Search

التسويق النزيه وكيف سينقذ مؤسستك؟




"البطولة تبدأ في غرفة الاجتماعات، وليس المنشورات الشجاعة على الشبكات الاجتماعية."


ان اتباع معايير أخلاقيات التسويق أو التسويق النزيه للشركات يتّضح في جهودها لفعل "الصواب". تساعدنا هذه المعايير في تحديد الممارسات المقبولة، وتعزيز الرقابة الداخلية، والتعامل بأمانة وعدل مع العملاء. كما أنها تضمن امتثال الشركات للقانون. (لمعرفة قوانين وزارة التجارة لتنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية)


جميعنا نعرف معنى النزاهة ألا وهو بالابتعاد عن السوء وترك الشبهات ولكن ما قصدنا بأن البطولة تبدأ في غرفة الاجتماعات، وليس المنشورات الشجاعة على الشبكات الاجتماعية؟ وكيف سينقذ التسويق النزيه شركتك؟ هذا ما سنكتشفه في هذا المقال وما الطرق التي ستساعدك على البدء بالعمل والتسويق الأخلاقي.


من ضمن المواضيع الأكثر رواجاً في التسويق الرقمي لعام 2021، ازدياد وعي المستهلكين بالقضايا الاجتماعية وخاصة عن طريق منصات التواصل الاجتماعي وضمن دوائرهم الاجتماعية من الأصدقاء والعائلة مما يؤثر على قراراتهم أثناء عمليات البحث عن المنتجات والشراء.


ان كان لدواعي دينية، معتقدات شخصية أو اجتماعية، يزداد وعي واهتمام المستهلكين حول نزاهة الشركة واتباعها معايير تتماشى مع هذه المعتقدات ولا شك انه ان اعطينا الخيار للشراء من شركة نجحت او تسعى لاتباع معايير أخلاقيات ضمن عملياتها وانتاجها، سنختار هذه الشركة مقابل منافسيها الذين لا يطبقون هذه المعايير. بل ستساعدها هذه المعايير وتعزز من إمكانية اتباع التسويق النزيه، بعيداً عن الاحتيال والتلاعب.


مثلاً، ستقدر شركات المكياج "الخالية من القسوة" - أي أنه لا يُختبر المنتج على الحيوانات في أي مرحلة من مراحل تصنيعه - على كسب ثقة ومصداقية المستهلكات النساء بشكل أكبر من الشركات التي لا تهتم باتباع هذه المعايير. هذه هي القرارات التي تبدأ في غرف الاجتماعات ومن دونها لن تتمكن الشركات من الفوز على منافسيها في هذه المعركة.


ستقدر هذه الشركات النزيهة (أو المتجهة نحوها) على استخدام نقاط القوة هذه في تسويقها وبالتالي لن تضطر الى الاحتيال أو تجنب القضايا الاجتماعية التي يهتم إليها جماهيرهم.



اذاً، ان كنت تريد ان تتبع معايير الأخلاقيات في التسويق، اتبع النقاط التالية:


  1. اتبع الشفافية

  2. احمِ بيانات المستهلك وخصوصيته

  3. أجب بشكل هادف إلى مخاوف المستهلك

  4. لا تنشر أخبار لم يتم التحقق منها

  5. ابتعد عن التنميط أثناء إعداد الحملات التسويقية

  6. لا تستغل المشاعر



اخيراً، ما هي الطرق البسيطة التي يمكنك البدء بها لاتباع معايير أخلاقية في أعمالك وبالتالي تعزز من تسويقك كشركة تهتم بالبيئة:


  1. إعادة التدوير للورق والبلاستيك وغيرها (قائمة مصانع إعادة التدوير في السعودية)

  2. هل هناك طرق أفضل للتخلص من النفايات في مدينتك؟ اتبعها

  3. اسعى للحصول على النجاح باختبارات وتراخيص الشركات الصديقة للبيئة

  4. ساعد البيئة بالسماح لموظفينك بالعمل من المنزل وتجنب المواصلات اليومية حتى بعد انتهاء جائحة كورونا.

  5. اتجه نحو الخدمات الإلكترونية وتجنب استخدام الورق الغير ضروري.



5 views0 comments