top of page
Search

منصات التواصل الاجتماعي الأشهر في السعودية

Updated: Jan 27, 2021




مع التواجد الكبير والمتزايد في منصات التواصل الاجتماعي والمتاحة للأعمال والمسوقين اليوم، يمكن لهذه المواقع أن تلعب دوراً رئيسيًا في نجاح تسويق منتجاتك وخدماتك ونمو مؤسستك. ويمكن بحسب مجال عملك وجمهورك وعلامتك التجارية وعوامل غيرها ان تختار المنصة الأمثل لتستثمر بها.


في هذا المقال الخامس من سلسلة مقالات رايات التسويق واول مقال باللغة العربية، سنعرض أكبر ٦ منصات تواصل اجتماعي في السعودية من حيث هدف المنصة، عدد المستخدمين، الفئة العمرية، والعلامات التجارية الأنجح على هذه المنصات؛ إن معرفة هذه العوامل والإحصاءات يساعدك كشركة ناشئة على معرفة الاستخدام الأفضل لهذه المواقع وكيفية تركيز جهودك التسويقية والاعلانات.


قبل أن نبدأ، هناك عاملين مسيطرين على اكثر هذه المنصات في المملكة وهي أن اللغة العربية تتفوق على اللغة الانجليزية وثانياً ان المستخدمون الذكور أكثر من المستخدمين الإناث من الزوار (ما عدا سنابشات تشكل الإناث ٥٠،٣٪).



يوتيوب YouTube



  • الهدف من المنصة

تحقق مراجعات المنتجات ومقاطع الفيديو التعليمية وأنواع مماثلة من المحتوى نتائج استثنائية على يوتيوب، خاصةً عندما تهدف الى تعليم جزء من جمهورك المستهدف.


من اكثر المميزات التي تجعل يوتيوب الاقوى للأعمال، هو أنه بمجرد تحميل مقطع فيديو في صفحتك، سيبدأ في الظهور في نتائج بحث Google.


باختصار إن هذه المنصة هي ملكة المنصات من حيث زيادة الوعي وتعليم جمهورك عن منتجاتك.


  • عدد المستخدمين في السعودية

هناك حوالي ٧٦٪ من سكان السعودية على المنصة! يعتبر يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد Google ويعد المستخدمين السعوديين الأكثر عالمياً، وواحد من أشهر العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية.


  • الفئة العمرية الأعلى في السعودية

عالمياً، تشكل الفئة العمرية ١٨-٢٥عامًا أكبر قاعدة زوار لموقع يوتيوب بنسبة ٨١٪ ، تليها الفئة العمرية من ٢٦-٣٥ عامًا بنسبة ٧١٪. تأتي الفئات العمرية ٣٦-٤٥ و٤٦-٥٥ في المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي والمركز الأخير لفئة ٥٦ عامًا.


  • أكبر العلامات على المنصة في السعودية

هناك مئات الآلاف من قنوات يوتيوب للأفراد والعلامات التجارية. بناءً على متابعة المشتركين، ان قنوات العلامات التجارية الاكبر والاكثر مشاهدة في السعودية هي المراعي، stc السعودية، موبايلي، تويوتا وزين. لمعرفة اللائحة كاملة وايضاً انجح الحسابات الفردية (مؤثرين) هنا.



انستغرام Instagram





  • الهدف من المنصة

انستغرام هي المنصة الاجتماعية المثالية للعلامات التجارية أو الشركات التي تستهدف اعمار الشباب حيث تحقق الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بكمية نص قليلة أفضل النتائج.


وتعد الحسابات التي تركز على الموضة أو التكنولوجيا الرقمية انجح من غيرها مثلاً شركات الزراعة والعمارة.


هذا لا يعني أن شركات من مجالات مختلفة او ناشئة غير قادرة على تحقيق النجاح وانما عليك ان تستغل الفرصة لأن يكون يكون محتواك أكثر إبداعاً وجاذبية.


  • عدد المستخدمين في السعودية

هناك ٦٥٪ من السعوديون على انستغرام وهم من أكثر المستخدمين النشطين على هذه المنصة عالمياً.


  • الفئة العمرية الأعلى من السعودية

ان الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين٢٥-٣٤ عامًا هم أكبر مجموعة مستخدمين، يليهم الاعمار بين ١٨-٢٤.


  • أكبر العلامات على المنصة في السعودية

لم يكن من السهل معرفة أكبر حسابات الشركات على انستغرام وهذا دليل كبير على طبيعة هذه المنصة.


يعد الافراد والحسابات الشخصية هي الاقوى والاكثر تأثيراً على انستغرام وبالتالي فإن انستغرام يعد المكان المثالي لتستغل شركتك التعاون مع المؤثرين من كافة الفئات منها الموضة، الرياضة، الكوميديا ،التمثيل، الطعام و غيرها الكثير. للاطلاع على لائحة المؤثرين السعوديين حسب الفئات هنا.



فيسبوك Facebook




  • الهدف من المنصة

تعد هذه المنصة الاكبر عالمياً من حيث عدد المستخدمين ولكن بعد التمعن بالإحصاءات نجد أنها ليست الأكثر استخداماً وولوجاً وتتضح الصورة اكثر عندما نبدأ بمراقبة مستويات التفاعل المتدنية على أكبر الحسابات في السعودية.


من مميزات فيسبوك هو سهولة اعدادها للأعمال ونشر أي نوع محتوى إن كان نصوص والصور ومقاطع الفيديو والفيديو المباشر والقصص.


لكن احذر، لأن خوارزمية فيسبوك تعطي الأولوية للمحتوى الذي يثير المحادثات والتفاعلات الهادفة بين الأشخاص، وخاصة المحتوى من العائلة والأصدقاء مما يفسر انخفاض التفاعل على صفحات الأعمال. هذا ايضاً يدفع صفحات الأعمال على الانفاق على الاعلانات بشكل أكبر.


  • عدد المستخدمين في السعودية

يوجد حوالي ٢١ مليون سعودي على فيسبوك ومؤخراً كان النمو سلبيا (-٦.٣٪)

  • الفئة العمرية الأعلى في السعودية

أكبر مجموعة مستخدمين هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ٢٥ و ٣٤ عامًا (تذكر ان عدد المستخدمين لا يعني بالضرورة مستخدمين متفاعلين وحالياً هذه المعلومة غير متوفرة).

  • أكبر العلامات على المنصة في السعودية

إن أهم خمس صناعات على فيسبوك هي البيع بالتجزئة، والخطوط الجوية، والسلع الاستهلاكية، والسيارات، والتمويل واكبر صفحات الأعمال هي الخطوط السعودية، المراعي، امازون، طيران ناس، بنده ومكتبة جرير




تويتر Twitter



  • الهدف من المنصة

تويتر نجح باستقطاب الحسابات المختصة بالأخبار والترفيه والرياضة والسياسة وغير ذلك؛ ما يميزه عن معظم المواقع الأخرى هو أنه يحتوي على تركيز قوي على احدث المعلومات - ما يحدث الآن. ونرى ان أكبر الحسابات وأكثرها تفاعلاً في السعودية من ضمن هذه الفئات اضافة الى الحسابات الدينية.


  • عدد المستخدمين في السعودية

يمكن الوصول إلى ٥٨٪ من البالغين على هذه المنصة في السعودية.

  • الفئة العمرية الأعلى في السعودية

رغم أن جيل الالفية لا يزال الأكثر نشاطًا على تويتر إلا أن مقارنة بالمنصات الأخرى فإن الفئات العمرية الأكبر نسبتها جيدة واعلى.

  • أكبر العلامات على المنصة في السعودية

مجدداً تحتل stc السعودية وموبايلي وزين المراكز الاولى بالاضافة الى ارامكو، جرير والعربية للعود.




سناب شات Snapchat




  • الهدف من المنصة

هذا التطبيق يتمحور حول مشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة (المعروفة باسم سنابس) بين الأصدقاء ولكن العديد من العلامات التجارية ذات الروح الشبابية نجحت باستخدام هذه المنصة بطريقة إبداعية مثل شي ان SHEIN وماكدونلدز ونسكافيه.

  • عدد المستخدمين في السعودية

يعتبر الجمهور السعودي من الاكبر على هذه المنصة عالمياً (حوالي ١٦ مليون مستخدم) وكما ذكرنا في أول المقال، أن سنابشات هو المنصة الوحيدة التي يترأسها فئة الإناث ويتضح الموضوع أكثر عندما تكتشف ان اكبر الحسابات هي ايضاً لإناث ومعظم المحتوى يركز على الموضة والميك اب والحياة اليومية بتفاصيلها.

  • الفئة العمرية الأعلى في السعودية

ونرى ايضاً ان هذه المنصة يترأسها الفئة العمرية الأصغر بين ١٨-٢٤ عامًا بنسبة ٧٣٪.

  • أكبر العلامات على المنصة في السعودية

نظراً لطبيعة المنصة والفئة العمرية فإن هذه المنصة تستقطب الافراد اكثر من الشركات ولكن ما لا شك فيه أنه يمكنك اكتشاف قوة الإعلان (وليس التسويق) على هذه المنصة من خلال الاعلانات المستهدفة بالتعاون مع المشاهير مثل افنان الباتل وعبدالله السبع. لمعرفة اكبر حسابات المشاهير السعوديين هنا.


لينكد إن LinkedIn




  • الهدف من المنصة

نجح لنكدن بجذب مجتمع مزدهر من الموظفين وأصحاب الأعمال الذين يتفاعلون ويتواصلون على المستوى المهني، مما يجعله أكثر رسمية من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى ومستخدميه أكثر استجابة للمحتوى الموجه للأعمال B2B اكثر من المستهلكين B2C.


لذا فإن كنت تسعى إلى جذب الأعمال التجارية كعملاء فهذه المنصة لك ولديك فرصة نجاح أكبر من الشركات التي تسوق مباشرة للمستهلكين.


  • عدد المستخدمين في السعودية

هناك حوالي ٩.٣ مليون مستخدم على لينكد إن في المملكة العربية السعودية.


  • الفئة العمرية الأعلى في السعودية


يعد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ - ٣٤عامًا أكبر مجموعة مستخدمين، يليهم اعمار ٣٥-٤٥ عاماً.


  • أكبر العلامات على المنصة في السعودية

لا يوجد إفصاح عن هذه المعلومات بشكل واضح ولكن نظراً لطبيعة المنصة والجمهور المستهدف فإن الشركات التي تحقق النجاح الأكبر هي التي ينظر لها كأكبر موظف او مستقطب للمواهب بحسب اخبار لينكد إن.


علـى سبيل المثال، أفضل ثلاث جامعات يتواجد طلابها على المنصة في المملكة هي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز؛ وأكبر ثلاث صناعات من حيث الأعضاء هي البناء والنفط والطاقة والرعاية الصحية؛ وأكبر ثلاث شركات في المملكة من حيث عدد من الموظفين تشمل أرامكو السعودية وسابك وشركة الاتصالات السعودية (STC).




ان هذه ليست المنصات الوحيدة، ويجدر القول ان هناك منصات قد لا تكون الاكبر مثل تمبلر Tumblr وتيك توك TikTok ولكن جمهورك قد يتواجد عليها (للاطلاع على لائحة المنصات الباقية).


والآن لنلقي الضوء عليك! بعد الاطلاع على كل هذه المعلومات والإحصاءات، هل تعتقد انك متواجد على المنصة الصحيحة وبأنك تستهدف الجمهور الصحيح؟


لا يمكننا القول أن نسبة نجاحك محدودة بهذه العوامل فقط وانما نسبة استثمارك بالمحتوى الإبداعي وحتى ان نسبة "حبك" للمنصة ومعرفتك العميقة بها بالتأكيد سيمكنك من الوصول الى شريحتك المستهدفة مهما كانت نسبتها ضئيلة على المنصة. ابدأ باكتشاف المنصات والبحث عن جمهورك ونوع المحتوى الذي يمكن لعلامتك التجارية انتاجه والتميز به.


لا تتردد بالتواصل مع فريق رايات التسويق للتعرف على خدماتنا في كل ما يتعلق بمنصات التواصل الاجتماعي من عمل البحوث إلى إنتاج المحتوى وإدارة حساباتك هنا.



229 views0 comments
bottom of page